الرابطة الوطنية للشرفاء الادارسة وأبناء عمومتهم بالمغرب - المركز العام ولاية تطوان - وإقليم الشرق الاوسط ثقافية * اجتماعية


    [center][b]ذريه ادريس[/b][/center]

    شاطر
    avatar
    الشريف شاهر
    مشرف

    المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 12/10/2009

    [center][b]ذريه ادريس[/b][/center]

    مُساهمة  الشريف شاهر في الأربعاء أكتوبر 14, 2009 11:06 am

    عقب إدريس الثاني عشرة أبناء وقيل (12) ولداً وهم :
    1- محمد بن إدريس
    محمد بن إدريس الثاني. هو الحاكم الثالث من الدولة الإدريسية بالمغرب، حكم (من 213 هـ- إلى 221 هـ)، فكانت مدة حكمه: 8 أعوام. وهو الإمام محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبد الله الكامل.
    وقسم محمد بلاد المغرب بين أخوته الثمانية (ولعل أخوته الآخرين كانوا صغاراً)
    ومنهم بنو المشيش الذين ينتسبون إ ليهم آل العلمي في القدس وآل مدنى وهم من ذرية عبدالكريم بن محمد بن عبد السلام بن المشيش من ابناءه عبدالوهاب و عبد الواحد واسموه بالعلمي نسبة إلى جبل العلم المدفون فيه عبد السلام بن مشيش والواقع قرب تطوان ببلاد المغرب وهم ابناء عم آل نزال في قلقيلية وآل سماره وآل منصور" في طيرة بني صعب وآل هديب فى الدوايمه و غيره من العائلات.

    2- عمر بن إدريس :
    حكم تلمسان وترغه ومن عقبه بنو حمود الذين أسسوا لهم دولة في قرطبة بالأندلس.
    وهم بنو حمود بن ميمون أبو العيش واسمه "علي بن عبد الله بن عمر بن إدريس" ومنهم الشيخ الوالي القطب الرباني أبو الحسن الشاذلي واسمه "علي بن عبد الله بن عبد الجبار بن تيم بن هرمز بن حاتم بن قصي بن يوسف ابن يوشع بن ورد بن أبي بطال علي بن احمد بن محمد بن عيسى بن إدريس بن عمر بن إدريس" ،وتوفي أبو الحسن الشاذلي المذكور في حميثراء بصحراء عيذاب في جنوب مصر.

    3 - القاسم بن إدريس :
    خصه أخوه محمد بحكم سبته وطنجه ويتطاون وقلعة حجر النسر من بلاد غماره .
    ومن ذريته بنو عمران بفاس من ذرية يحيى الحوطي بن محمد بن يحيى العوام "الثالث" بن القاسم ، وهم بقباء أهل البيت هناك والساكنون ببيت جدهم إدريس.
    4- داود بن إدريس :
    حكم بلاد هواره وتسول وتازي وبلاد قبائل غياثه
    5 - يحيى بن إدريس :
    خص بحكم البصرة والعرائش وأصيلا .
    6 - عيسى بن إدريس :
    حكم شاله وأزمور وتامسنا وسلا
    .
    7 - حمزة بن إدريس :
    حكم وليلي واعمالها

    8 - عبد الله بن إدريس :
    ومن ذريته الفواتير والعواسج في ليبيا من بني خليفة "فيتور" ويوسف "أبو عوسجه" ابناء الحاج عبد الله المعروف بنبيل بن عبد العزيز بن عبد القادر بن احمد بن عبد الله بن ادريس
    9- علي بن ادريس :
    ليس له شأن يذكر .

    10 - أحمد بن ادريس :
    حكم مكناسه وتادلا .

    ونشبت الخلافات والحروب بين ابناء ادريس وانتقلت نتيجة ذلك أملاك عيسى والقاسم اللذين ثاروا على اخيهما محمد الى عمر بن ادريس .

    وتوارث أعقاب إدريس الملك من بعده إلى أن قضى على ملكهم بفاس القائد الشيعي "مصاله بن حبوس بن منازل المكناسي" وبايع آخر ملوكهم فيها وهو يحيى بن إدريس بن عمر بن إدريس لعبيد الله الشيعي الفاطمي في تونس على يد قائده مصاله بن حبوس وإبقاءه على فاس ثم نكبة سنة 309هـ ، ثم تمكن الحسن الحجام بن محمد بن القاسم بن إدريس من الاستيلاء على فاس ولم يطل الأمر فيها إذ هاجمه القائد الشيعي موسى بن أبي العافية من بني ابي نزول من مكناسه واحتل فاس وأخرج ما تبقى من الادارسة منها فذهبوا إلى قلعة حجر النسر في جبال غماره في بلاد الريف واتخذوها معقلاً لهم كان ذلك سنة 313هـ وكان رئيسهم محمد بن إبراهيم بن محمد بن القاسم بن إدريس وملكوا بلاد الريف بعد زوال ملكهم بفاس إلى أن قضى الأمويون في الاندلس على آخر ملوكهم فيها واسمه الحسن بن القاسم كنون بن محمد بن القاسم بن إدريس على يد القائد غالب والوزير يحيى بن محمد بن إبراهيم التجيبي سنة 363هـ في عهد الخليفة الحكم بن الناصر الأموي وأخذوهم إلى الأندلس وبعد سنتين رحلهم الخليفة إلى مصر سنة 365هـ ونزلوا بجوار العزيز معد بالقاهرة .
    تفرعت عن الادارسة سلالات عديدة حكمت بلدان إسلامية عدة. أولها كان بنو حمود العلويون الذين حكمو في الجزيرة ومالقة (الأندلس). كما تولوا لبعض الوقت أمور الخلافة في قرطبة. فرع آخر من الأدارسة حكم جزءا من منطقة عسير في السعودية بين سنوات 1830-1943 م. الأمير عبد القادر الجزائري و الذي حكم في الجزائر سنوات 1834-1847 م ينحدر من هذه الأسرة أيضا. آخر فروعهم كان السنوسيين حكام ليبيا و الجبل الاخضر 1950-1969 م.

    شجرة الحكام.:
    1ـ(إدريس الأول) إدريس بن عبد الله بن حسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب. (172 – 177هـ)
    2 ـ إدريس الثاني ........................................ (177 – 213 هـ)
    3 ـ محمد بن إدريس الثاني .............................. (213 – 221هـ)
    4 ـ علي بن محمد بن إدريس ............................ (221- 234 هـ)
    5 ـ يحيى الأول بن محمد بن إدريس ....................... (234 – 250هـ)
    6 ـ يحيى الثاني بن علي بن محمد بن إدريس الثاني ............ (250– 250 هـ)
    7 ـ علي الثاني بن عمر بن إدريس الثاني ................. (250 – 265هـ)
    8 ـ يحيى الثالث بن القاسم بن إدريس الثاني ............ (265 – 292هـ)
    9 ـ يحيى الرابع بن إدريس بن عمر بن إدريس الثاني ......... (292 – 310هـ)
    10 ـ الحسن بن محمد بن القاسم بن إدريس الثاني ............ (310 – 312هـ)

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 9:50 pm